أخبار الإنترنت
recent

سِتُّ استراتيجيات تجعلك تبهر لجنة المناقشة


       أعزائي الطلبة المقبلين على مناقشة رسائل وأطروحات التخرج، إليكم مجموعة من الاستراتيجيات الفعالة التي تجعلك تناقش بكل نجاح وتفوق وتبهر لجنة المناقشة، وتتخلص من الخوف والارتباك.....

1-تخلص من لجنة المناقشة:
عليك أن تتخلص من لجنة المناقشة "السلطة العلمية" التي تضغط على عقلك بدون أن تشعر بذلك، مسببة لك نوع من الخوف والارتباك، وذلك بتجاهل وجودها واعتبارها كأحد الحاضرين من الجمهور، فالعقل البشري دائما يتوتر في حضور من هو أعرف وأعلى سلطة منه.

2-اقترب من عقل اللجنة:
       وهذا من خلال الجلوس على يسار لجنة المناقشة لأن الفص الأيسر من العقل هو المسؤول عن التفكير العقلاني والمنطقي، وبذلك فأنت تسهل على اللجنة عملية فهمك، واستعاب كل ما تقوله. كما يسهل عليك اقناعهم بوجهة نظرك.

3-لا تكن منافسا:
       وهذا أيضا يظهر من وضع الجلوس، فإذا قابلت اللجنة وجها لوجه فهذا سيؤثر على عقلك اللاواعي ويجعله يتهيأ للمنافسة والجدال وسرعة الرد، فتجد نفسك تقاطع اللجنة وتستعجل الرد بدون أن تشعر، لأن ذلك يحدث على مستوى العقل اللاواعي.


4-إستراتيجية الاستثارة:
       تجنب الانفعال والغضب لأن بعض المناقشين يقوم بإثارة غضب الطالب عن قصد ليرى مدى تحكمه في نفسه، ومدى جاهزيته ليكون معلما أو إطارا، فإن غضبت من شخص واحد فكيف بك وأنت تتعامل مع آلاف الأشخاص مستقبلا؟ !

5-أنت كبيرهم:
       عزيزي الطالب... أنت أعرف الحاضرين بموضوعك، فأنت من بحث، وجد واجتهد، وسهر وتعب، وقارن وفهم، وعلم استنتج ، واستقرأ واستنبط، وبالتالي فأنت أعرف وأعلم من جميع الحاضرين بما في ذلك لجنة المناقشة، فإذا فكرت بهذه الطريقة فستزيد ثقتك بنفسك، وستنجح في المناقشة بكل أريحية.

6-صدام العقول:
       تجنب الرد على كل الأسئلة والانتقادات الموجهة إليك، لأن ذلك يضعك في موقف الصدام مع لجنة المناقشة، لذا يجب أن ترد على أبرز الانتقادات وليس كلها معتبرا إياها إضافات وليس انتقادات.

       كما يجب عليك أن تلتزم بأخلاق طالب العلم، من مظهر محترم، وتواضع وأدب واحترام، وسكينة ....... وليكن الشافعي رحمه الله قدوتك في ذلك، فكان يقلب صفحات الكتاب بحذر حتى لا يزعج معلمه.

الدكتور جمال زاوي

الدكتور جمال زاوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.