أخبار الإنترنت
recent

الإجابة النموذجية لامتحان الببليوغرافيا جانفي 2019


الإجابة النموذجية
السؤال الأول: أنواع الببليوغرافيا العامة:
1-الببليوغرافيا العالمية: وترصد الإنتاج الفكري بجميع أنواعه المادية، وتخصصاته العلمية، ولغاته العالمية، التي يصدر بها مهما كانت أماكن صدوره في مختلف أنحاء العالم، وهذا العمل تواجهه الكثير من الصعاب، منها: غزارة الإنتاج الفكري، والصعوبات اللغوية، بالإضافة إلى ندرة بعض المؤلفات وصعوبة الوصول إليها.... ().
2-الببليوغرافيا الإقليمية: تهتم بما ينشر من مؤلفات داخل إقليم معين يوجد بين أرجائه روابط مشتركة (لغوية، تاريخية، سياسية... ) مثل: المغرب العربي.... 1ن.
3-الببليوغرافيا الوطنية: تشمل كل المؤلفات الصادرة داخل دولة معينة، أو تتحدث عنها، وتصدر عن جهة رسمية في الدولة مثل المكتبة الوطنية، وعادة ما تصدر باللغة الرسمية لكل دولة، وتواجهها عدة مشاكل: لغوية، مكانية، جنسية المؤلف..... .
4-الببليوغرافيا المنتخبة: تعتمد على مبدأ الاختيار وليس الحصر أي تختار من ألوان العلوم والمعارف مجموعة معينة من المؤلفات نظرا لأهميتها أو حداثتها، وتهتم بقضايا الساعة، ولا تقتصر على المؤلفات الجديدة فقط، وتهتم بقيمة الأعمال العلمية وليس فقط الاختيار، وتركز على العلوم الاجتماعية...
5-الببليوغرافيا التجارية: هي قوائم عامة لمنشورات مختلفة تصدر لأغراض تجارية، وتهدف إلى التعريف بما يصدر عن دور النشر، وتضم في بعض الأحيان الأسعار، الرمز، رقم الطلب، أماكن البيع..... .
السؤال الثاني: شروط الإعداد الببليوغرافي:
1-الإنتاج الفكري: لا يمكن العمل بدونه فهو المادة التي يشتغل عليها الإعداد الببليوغرافي، حيث أنه كلما ازداد الانتاج الفكري كلما كانت الحاجة إلى إعداده، والعكس صحيح.... .
2-التتابع والتجديد: نقصد به الاستمرارية في الصدور لأن الصدور العشوائي يحمل معه عوامل فشل الببليوغرافيا، لذا لذا ينبغي منذ البداية تحديد مواعيد الصدور، أما بالنسبة للببليوغرافيا الراجعة فينبغي تحديد إطارها الزمني حتى تكون التغطية منظمة... .
3-القوائم العلمية الموحدة: حيث تراعي القوانين الدولية للوصف الببليوغرافي (الوصف، الترقيم، المداخل.... .
4-تحديد الأهداف: لأن وضع الأهداف بشكل دقيق سواء العامة أو الخاصة يعد من أهم عوامل نجاح الإعداد الببليوغرافي، ومن أهم هذه الأهداف: التعريف بالكتب الجديدة، تعميق التخصص، زيادة المقروئية، تعميم التداول..... .
5-الكفاءة: حيث أنه كلما كان المشرفون على الإعداد الببليوغرافي من ذوي الخبرة والتجربة والكفاءة الفنية والعلمية، كلما كانت النتائج أفضل، كما ينبغي تدريب المستفيدين حسب مستوياتهم العلمية على استخدام الببليوغرافيات بإدراجها في المناهج المدرسية والجامعية....
يكفي الطالب ذكر خمس نقاط في كل سؤال
الإجابة عن السؤال الثالث: الفرق بين تصنيف ديوي العشري والتصنيف العشري العالمي:
1-تصنيف ديوي يشترط وجود ثلاث أعداد (آحاد، عشرات، مئات) على عكس التصنيف العالمي الذي يعتمد على رقم واحد فقط..... 1ن.
2-التصنيف العالمي يستخدم علامة الوقوف (:) كعلامة ربط عامة، مثلا: 338 يرمز لإنتاج الآليات فيرتبط بعلم آخر فيصبح الرقم: 338:621 أي بناء وإنتاج الآليات من منظور اقتصادي... 1ن.
3-التصنيف العالمي يستخدم وسائل الإسقاط مثل: الأقواس المركبة، الأقواس المنحنية، الشولات... لذكر الأماكن والعصور... 1ن.
4-خصائص التذكر وهي ناتجة عن عملية التركيب (شرح الفكرة) ..... 1ن.
5-استخدام علامات مميزة كدلائل أوجه يمكن ترتيبها طرق مختلفة (شرح الفكرة) ..... 1ن.
الإجابة عن السؤال الرابع: يجب التركز على النقاط الآتية:
1-مفهوم الانفجار المعلوماتي والأوعية المعلوماتية...... 1ن
2-الانفجار المعلوماتي يشتت العقل.... 1ن
3-نوعية الإنتاج الفكري فإذا كان غير مفيد فإنه يصيب العقل بمجاعة معلوماتية..... 1ن.
4-كيفية تجنب هذا التأثير.... 1ن.
5-تسلسل الأفكار، ومنهجية العرض، نوع الخط، حسن التنظيم...... 1ن.
الدكتور: جمال زاوي.................. بالتوفيق أعزائي الطلبة
                         

الدكتور جمال زاوي

الدكتور جمال زاوي

هناك 3 تعليقات:

  1. ماهذا يا أستاذ حسيت روحي عمري لا قريت ههه لكن بارك الله فيك و شكرا جزيلا على المجهود الذي تبذله من أجلنا

    ردحذف
  2. وفقك الله استاذنا العزيز

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.