أخبار الإنترنت
recent

الإجابة الأنموذجية لمقياس مدخل إلى علم الببليوغرافيا 2019-2020


جامعة يحي فارس –المدية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية، الإجابة الأنموذجية لمقياس مدخل إلى علم الببليوغرافيا.

الجواب الأول: تتمثل خطوات الإعداد الببليوغرافي فيما يلي.... 12.5ن:
1-اختيار الموضوع: حيث يقوم شخص مادي أو معنوي "مؤسسة أو هيئة" بتحديد موضوع الببليوغرافيا، والذي يجب ان يكون جديدا غير مكررا، ومبتكرا يحتوي على نوع من الابداع، ولا بأس أن يكون تكملة للأعمال سابقة أو ناقصة، وذلك بإضافة أو حذف أو تعديل أو تنقيح أو غير.... 2.5ن
2-تحديد المشروع: أي وضع الحدود العامة لهذا المشروع والمتمثلة في الآتي:
*العنوان الببليوغرافي ويحدد في كل الجوانب التي ستؤخذ بعين الاعتبار.
*الحدود الزمنية أي تحديد المدة الزمنية التي سيغطيها المشروع الببليوغرافي بالدراسة.
*الحدود المكانية ويقصد بها الأماكن والمناطق التي سيغطيها المشروع الببليوغرافي.
*الحدود الللغوية أي اللغة أو اللغات التي سيستخدمها المشروع الببليوغرافي.
*الحدود التشكيلية أي أشكال مصادر المعلومات مثل: الكتب أو الدوريات أو المخطوطات..
*حدود التغطية: يقصد بها مدى شمولية الببليوغرافيا أو مقاييس الانتقاء فيها، كما توضح أسباب الاستبعاد إن وجدت....2.5ن.
3-جمع المفردات: يتم فيها جمع وتسجيل البيانات الببليوغرافية الخاصة بموضوع الببليوغرافيا، مع اختيار تقنين معين للفهرسة، واختيار طريقة للتسجيل سواء يدوية أو آلية باستخدام الحاسوب...2.5.
4-تنظيم المفردات: يبدأ تنظيم المفردات التي تم حصرها مع بدء عملية التجميع، حيث تسجل البيانات الفهرسية على بطاقات بمقاس 12.5/7.5 سم، ويكون المدخل الرئيسي لها إما عنوان أو اسم المؤلف لتسهيل التنظيم...2.5ن.
5-الوصف الببليوغرافي: يتم فيه تحديد القواعد التي يخضع لها الوصف الببليوغرافي للمواد المحصورة قبل تحرير الببليوغرافيا، سواء كان الوصف حصري أو تحليلي أو نقدي أو مادي....2.5.

الجواب الثاني: خصائص نظام ديوي العشري................7.5ن:
1-نظام ديوي هو نظام عشري أي يعتمد على الأرقام "0-9" ولا يعتمد على الحروف الأبجدية "أ، ب، ج،..." مثل نظام هارتفيك الألماني...1.5ن.
2-قسم المعرفة إلى عشرة أصول وضعها في خانة المئات، وقسم الأصول إلى عشرة أقسام وضعها في خانة العشرات ، وقسم الأقسام إلى عشرة فروع وضعها في خانة الآحاد.....1.5ن.
3-يعتمد على قاعدة التثليث في عملية التقسيم، أي ثلاثة أرقام في الأصول "000-090 –المؤلفات العامة"، وثلاثة أرقام في الأقسام "510-الرياضيات"، وثلاثة أرقام في الفروع "511-الحساب".....1.5ن.
4-نظام ديوي هو نظام جامد لا يقبل الإضافات، خاصة عند ظهور علوم متأخرة، على عكس النظام العالمي الذي يقبل الإضافات عن طريق علامة الوقوف (:) التي تركب بين علمين مختلفين مثل: 338:621 –بناء وإنتاج الآليات من منظور اقتصادي...1.5ن.
5-لا يستخدم وسائل الإسقاط مثل الأقواس المركبة، والأقواس المنحنية، والشولات... الخ، و التي تسمح بذكر الأماكن والعصور....1.5ن.

الدكتور جمال زاوي

الدكتور جمال زاوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.